لاحظ ڤيلفريدو پاريتو ظاهرة غريبة؛ لاحظ أن البشر ينقسمون بشكل تلقائي إلى قلة تشكل القمة، وكثرة تشكل القاع. وبعد فترة من البحث والملاحظة، وجد أن هذه القاعدة تنطبق على كل شيء في الحياة؛ 20٪ من الناس يقودون 80٪ من الناس، 20٪ من الناس يملكون 80٪ من أموال العالم، 20٪ من الأعمال تؤدي 80٪ من النتائج، 20٪ من الزبائن هم المسؤولون عن 80٪ من مبيعات المشروع.. وهلم جراً.

وهذا يعني أنك لو كان عندك قائمة من المهام والأهداف، فإن 20٪ من أهدافك قيمتها أكبر وأهم من باقي الأهداف!

يقول برايان تريسي أن من الذكاء أن تعرف ما هي هذه الـ 20٪ من أهدافك التي تعتبر أكثر أهدافك قيمةً. لو كان عندك 10 مهام، فإن هناك مهتمان أو مهمة واحدة فقط ستعود عليك بأكبر فائدة لو أنجزتها.

“هنا اكتشاف مثير للاهتمام. كل مهمة من المهام تأخذ نفس الوقت لإنجازها. لكن هناك مهمة أو اثنتان ستساهمان في عشر أضعاف نتائج المهام الأخرى.” برايان تريسي

الخلل الذي نقوم به أحياناً هو أننا نشغل أنفسنا بجميع المهام، المهمة وغير المهمة، ولا نفرق ما بين المهام التي تعطينا نتائج كبيرة والتي تعطي نتائج صغيرة جداً. وفي الحقيقة، فإن معظم الأحيان تشغلنا مهام غير مهمة ولا تعطينا نتائج قيمة. ويمكنك رؤية الكثير من الناس المشغولين طوال الوقت ولكن بلا إنجازات تُذكر.

حتى تحقق نتائج إنجازات عظيمة، اسأل نفسك دائماً: هل العمل الذي أقوم به الآن يعتبر من الـ 20٪ عالية القيمة أم من الـ 80٪ المشتتة؟ تذكر أن ما تختار عمله يوماً بعد يوم يبني عندك عادة جديدة. عندما تختار بوعي المهام الأكثر قيمة، ستتجه حياتك نحو مرحلة جديدة من الإنجازات القيمة.

سعد الدوسري


لو استفدت من المقالة، هل يمكنك مساعدتي بنشر الرابط في تويتر أو الفيسبوك؟

11 thoughts on “كيف ستطوّر قاعدة “20/80” حياتك بالكامل؟

  1. فعلا دايما أسأل نفسي هل المهام الي اقوم بها الآن مهمه لتحقيق أهدافي للمرحلة القادمه أو أنها بلا فائده ؟ .. عدم الوعي بهذا المفهوم 80 20 يجعلنا نصعب على أنفسنا تحقيق أهدافنا أو ندور في دائره مفرغة دون أهداف تحقق .. سبحان الله البارحه عملت هذا التمرين و اليوم أنت تتحدث عنه .. يبدو أنه نسبة وعلي في تطور مستمر ولله الحمد .. شكرا أستاذ سعد على ماتطرحه من معلومات .. يزاكم الله خير .. ممتنه جدا

    1. ما هو هذا التمرين؟ و ما هي الطريقة التي أعرف فيها أي مهامتي هي الأكثر فاعلية؟
      هل توجد طريقة قياس؟ أم فقط تقدير ذاتي و تأمل شخصي؟

      1. يمكنك عمل تمرين خاص بنفسك، مثال: حدد ١٠ أهداف تريد تحقيقها هذه السنة. بعد ذلك اختر أكثر هدفين تعتقد أنهم الأهم والأكثر نفعاً، وركز عليهما أولاً. وهكذا مع المهام اليومية، مع الكتب، مع العلاقات، الخ.

        كل التوفيق.

  2. ودي افهم القاعده بصوره اكبر فعلا احتاجها ممكن شرح صوتي لهذه القاعده لاني احتاج تغيير لحياتي

  3. موضوع شيق و مهم
    وفكرته جديده على نسبه كبيره من الناس
    ارجو توضيحها بشكل اكبر مع أمثله عمليه ومفيده
    ولَك جزيل الشكر والتقدير على ماتقدمه لخدمة الناس
    فعملك مهم و مفيد بكل معنى الكلمه

  4. المهمات هي الهم الاكبر جاءت كلمة مهام من هم واهمية انسج الهم وضع ورقة وقلم …سجل بعد 60 يوم اهميتة بدون هم واغمض عينيك ..اذا وجدت نفسك تضيق من الفكرة انسخها وعد للوقت الحاضر ولا تعتبرها اهمية وسجل مالاتضيق به نفسك ولو كان بالحاضر 20 بالمية بعد شهرين سيكون نجاحه 100 بالمية

  5. فعلا انا في أمس الحاجة لهذه القاعده ينتهي يومي وأحس ما أنجزت شيء وأحيانا أيام ولا أي مهام مهمه بالرغم من العمل الدؤوب أن شاءالله أستفيد من هالموضوع وشكرا لمن يشرح ويحاول أن تصل الفكره بالصوره السليمه ممتنه.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s