الامتنان هو عبادة الأغنياء.

فقط أولئك الذين يدركون الخير والجمال في الكون، هم الذين تكرمهم الحياة بالمزيد منهما. كم مر على أسماعنا أن هذا الكون هو مجرد انعكاس؛ عندما تمتن له يمتن لك، وعندما تستاء منه يستاء هو منك، بطريقته الخاصة. يساعدك الامتنان في استعادة شغفك تجاه الحياة، وفي الاستمتاع بأدق وأصغر التفاصيل، وفي شكر النعم والعلاقات الطيبة، حتى تدوم. يساعدك الامتنان على عيش الحياة التي تريدها، كلما مارسته أكثر وأكثر.

الامتنان سهل. الامتنان هو أن تعي بالخير في حياتك وتستشعر بالشكر لوجوده. لكنك في يوميات الحياة، قد تستصعب أن تتذكر دائماً تلك النعم التي تحظى بها، والخيرات التي تنعم بها، والعطايا الخفية التي يمنحنك إياها الوجود بشكل مستمر، والعلاقات الطيبة التي تشاركك هذه الحياة. قد تمر عليك أيام صعبة، أو تخوض محنة محزنة، أو ببساطة قد تستاء من زحمة الطريق أو هاشتاق مزعج على تويتر.

حتى تستعيد رونق الحياة وجمالها، عليك أن تلتزم بممارسة الامتنان بوعي، وعندما تجعل من الامتنان عادةً يومية، كل الوجود سيصبح صديقاً لك.

هذه بعض الطرق التي تساعدك في ممارسة الامتنان بوعي:

  • الانتباه لمشاعرك خلال اليوم. التيقظ لمزاجك تجاه الأشياء. كلما انتبهت لمشاعر سلبية، اهدأ وتنفس بعمق. مع الاستمرار، المشاعر السلبية تذوب، وتحل محلها مشاعر امتنان وتقدير.
  • الالتزام بكتابة الأشياء التي تمتن لوجودها يومياً. الكتابة من أفضل التمارين التي تساعدك بسهولة على الوعي بالخير والجمال.
  • إهداء شخص معين دفتراً خاصاً به تعبر به عن امتنانك له. من التمارين الرائعة (والتي تعلمت عنها مؤخراً) هي كتابة الصفات الجميلة والأفعال الحسنة الخاصة بشخص معين في دفتر خاص، ثم إهداءه هذا الدفتر. كيف سيكون شعورك وأنت تسلّم الدفتر؟ فضلاً عن شعور الشخص الذي أهديته. مشاعر امتنان عالية.

هذا الوجود مليء بالجمال، مليء بالخير، مليء بالوفرة. هذا الوجود يستحق الامتنان.

سعد الدوسري


لو أعجبتك المقالة، شارك الرابط الآن على تويتر أو الفيسبوك.

8 thoughts on “كيف (ولماذا) تمارس الامتنان؟

  1. ممتاز جداا الحمد لله والشكر لله عز وجل على كل صغيرة وكبيرة اللهم ما امسى بي من نعمة او بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر

  2. لسا امس كنت افكر بهالموضوع وعادة الامتنان اليومية للامانه لامست نتائجها لكن لم استمر ..ممتنة لك ع هالمقال الي حترجعني للامتنان مرة اخرى

  3. السلام عليكم انا ممتنة العلي العظيم لأنه وضعي في طريقكم ل ازداد وعيا بكل هذه الأمور وا ينقذ من حالة الضياع والاكتئاب والجهل شكرا لكم اجمعين اللهم هذا من فضلك فادي فضلك علي وعلى كل المسلمين امين

  4. شكرآ جزيلا ، على المقال مفيد جدآ و حسب معلوماتي الامتنان يقوي مسارات الطاقة و العطاء تجاه الذي يقوم بالإمتنان .
    شكرآ

  5. شكرًا لك وامتنان لك استاذ سعد 💙💙💙
    مداخلة بسيطة اسمح لي
    وهو السؤال التوكيدي بنفع في معرفة طرق الامتنان

    كيف من السهولة ممارسه الامتنان بوعي اكثر الان
    كيف من السهولة كتابة الأشياء التي أمتن لوجودها
    محبتي لك استاذ سعد 💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s