يصعب علي صياغة رسالتي بوضوح

هذا العائق البسيط يضيع طاقات كبيرة منّا!

إن حرصك الزائد على أفضل صياغة لرسالتك لن يجعلك أكثر قرباً (أو بعداً) عنها. لا تكترث كثيراً للصياغة، فما يهم هو أن تعيش رسالتك حقاً. صحيح، مع الوقت ستستطيع أن تصيغ رسالتك بوضوح لمن يود أن يتعامل معك، لكنها ليست قضية كبيرة. الأهم، وخصوصاً في البدايات، هو أن  تنتبه لرغباتك، ومشاعرك وطاقتك وأنت تمارس روتينك اليومي.

راقب نفسك، أيُّ نشاطٍ يغذي روحك وأي نشاطٍ يمتص طاقتك؟ شيئاً فشيئاً ستعرف رسالتك، شيئاً فشيئاً ستتجلى رسالتك أمامك، شيئاً فشيئاً سيرسم لك القدرُ طريقك الروحي. ركز على ما يغذي روحك، ولا تكترث كثيراً لصياغته.

لا أحد يولد من بطن أمه وهو يعرف قدره بوضوح. لا يولد الباحث في علم الجينات وهو يعرف شيئاً عن الجينوم والحمض والنووي، لو افترضنا أنه رسالته. ولا يولد المُحاسب محاسباً، ولا الفنان فناناً.

قد يصدف أن يخط الإنسان حياته منذ الصغر في مجاله المعني، كالمغني الذي يصبح مغنياً منذ نعومة أظفاره، أو المخترع الذي يبدأ مشوار اختراعاته منذ سن صغيرة، أو الدالاي لاما الذي تختاره لجنة شرعية لأن يكون راهباً مقدساً منذ ولادته.. لكن هذا ليس الطريق الوحيد، فالكثير، بل الأغلب، من المغامرين والمبادرين دخلوا في خطوط الحياة المختلفة يمنةً ويسرة، ودارت بهم الحياة دوراتٍ كثيرة، ولبسوا هويةً تلو الهوية حتى وجدوا أنفسهم (أو بالأحرى، بعضاً من أنفسهم) بعد العديد من التجارب. ورحلتهم لم تكن مضيعةً للسنين، أبداً، فهذه السنوات الثمينة هي التي أوصلتهم لنجاحاتهم الروحية والمادية فيما بعد.

إذاً، القضية مرةً أخرى، انشغل بالعمل، انشغل بالتجربة.

لا يوجد طريق مختصر إلى روحك، فلا تتعب نفسك في البحث عن طريقٍ مختصر. استمر بالعمل، استمر بالتجربة، وستقترب. استمر بالتفكير وستضيع أكثر.

سعد الدوسري


هذه الفقرة القصيرة هي جزء من كتاب هل وجدت معناك. يمكنك طلب الكتاب من هنا. لو استفدت من المقالة، شارك الرابط الآن على تويتر.

4 thoughts on “كيف أحدد رسالتي بوضوح؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s